دروب المستقبل
دروب المستقبل
دروب المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دروب المستقبل

لا حاضر بلا ماضى * ولا مستقبل بلا حاضر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشكلات الطفولة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علا الجرف
المدير العام
المدير العام
علا الجرف


عدد الرسائل : 27
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 22/12/2008

مشكلات الطفولة Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات الطفولة   مشكلات الطفولة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 30, 2009 12:24 pm

مشكلات الطفولة
الأطفال و السرقة

عندما يسرق طفل أو بالغ فان ذلك يصيب الوالدين بالقلق و ينصب قلقهم على السبب الذي جعل ابنهم يسرق و يتساءلون هل ابنهم أم ابنتهم "إنسان غير سوى "
ومن الطبيعي لأي طفل أن يأخذ الشئ الذي يشد انتباهه و ينبغي ألا يؤخذ هذا السلوك على انه سرقة حتى يكبر الطفل الصغير و يصل إلى سن الثالثة و الخامسة من عمرة و يفهم أن اخذ شئ مما هو مملوك للغير أمر خطأ
الأسباب التي تؤدى للسرقة لدى الأطفال بالرغم من علمهم بان السرقة خطأ
1-إحساس الطفل بالحرمان كأن يسرق الطعام لأنه يشتهى نوعا ما من الأكل لأنه جائع
2-قد يسرق لعب غيرة لأنه محروم منها أو قد سرق النقود لشراء هذه الأشياء
3-قد يسرق الطفل تقليدا لبعض زملائه في المدرسة دون أن يدرك عاقبة ذلك
4-قد يسرق الطفل بسبب وجود مرض نفسي أو عقلي
الأشياء التي يجب على الوالدين فعله أو الإجراءات التربوية التي يجب أن يفعلوها عند اكتشافهم لجوء ابنهم للسرقة 1-إخبار الطفل بان السرقة سلوك خاطئ
2-مساعدة الصغر على دفع أو رد المسروقات
3-التأكد من أن الطفل
4-يجب إعطائه دروس تظهر المستقبل السيئ الذي يواجهه إذا ستمر في السرقة
5- إفهامه أن هذا الأمر غير مقبول بالمرة في الدين و داخل الأعراف و التقاليد
كيفية علاج السرقة عند الأطفال1-توفر الضرورات اللازمة للطفل من مأكل و ملبس مناسب
2-مساعدة الطفل على الاندماج في جماعات سوية بعيده عن الانحراف
3-أن يعيش الأبناء في وسط عائلي يسمح بالتمتع بالدفء العاطفي بين الأبناء و الآباء
4-احترام ملكية الطفل و إكسابه عادة احترام ملكية الآخرين
5-توفير القدوة الحسنة في سلوك الآباء
6-توضيح مساوئ السرقة
مشكلة التبول اللاإرادي
هي من أكثر الاضطرابات شيوعا في مرحلة الطفولة وهى تعنى عدم تمكن الطفل من السيطرة على مثانته و بالتالي عدم التحكم في انسياب البول
أسبابها
أ-أسباب فسيولوجية :مثل أمراض الجهاز البولي المتمثلة في التهاب المثانة و التهاب قناة مجرى البول أو التهاب الكليتين
ب- أسباب وراثية: يلعب لعامل الوراثي فيها دوره في حدوث هذه المشكلة فورث الطفل هذا الأمر من احد الوالدين
ج-أسباب تربوية:
1-تقصير الوالدين في تعليم الطفل كيفية ضبط البول
2-الاهتمام المبالغ فيه في التدريب على عملية التبول و الإخراج و لنظافة و استخدام أسلوب القسوة و لضرب
2-وجود مشاعر الغيرة لدى الطفل كوجود منافسة أو زميل متفوق علية في المدرسة
3-وفاة شخص عزيز على الأسرة و خاصة إذا كان يعتني بالطفل
د-أسباب نفسية
1-خوف الطفل من الظلام و بعض الحيوانات و الأفلام و الصور المرعبة
2-غيرة الطفل عندما يشعر بأنه ليس له مكان و أن إخوته متفوقين عليه فيدفعه إلى استخدام أسلوب طفولي يعيد له الرعاية و الاهتمام مثل سلوك التبول
3-شعور الطفل بالحرمان العاطفي من جانب الأم
علاج هذه المشكلة 1-
إراحة الطفل نفسيا و جسديا بإعطائه فرصة كافية للنوم حتى يهدأ جهازه العصبي
2-منع إعطاء الطفل السوائل قبل النوم
3-جعل الطفل يتبول قبل النوم و إيقاظه أثناء الليل للتبول
4-تدريبه على العادات السليمة و كيفية التحكم في البول
5-تشجعه عندما نجد الفراش نظفا و عدم الإسراف في عقابه أو تأنيبه عندما يتبول ولكن بث الطمأنينة في نفسه
مشكلة مص الأصابع
ويعنى إدخال الطفل إبهامه و إغلاق فمه علية أثناء المص و تبدو حركة بسيطة للفكين و الوجنة
ويمكن أن لا يكون المص لإبهامه فقط فقد يمص الطفل إصبع القدم أيضا أو المنطقة بين السبابة و الإبهام
أسبابها
1-شعور الطفل بالراحة و السعادة فضلا عن أنها تشعره بالدفء
2-عدم إشباع الطفل من الطعام و قصر فترة الرضاعة
3-الحرمان العاطفي للطفل لعدم إشباع حاجاته النفسية و افتقاره لحنان الأم
4-القلق النفسي و الأسرى و الشعور بالوحدة
علاج المشكلة1-
إشباع حاجة الطفل من الطعام
2-توفير الحب و الحنان و العطف
3-توجيه الطفل عند مص إصبعه بحب و حنان و بدون عنف أو قوة
4-وضع مادة مرة و ذات طعم كريه منفرة
الغضب
الغضب هو الشعور بالإحباط نتيجة الفشل في القيام بعمل معين
أسباب نوبات الغضب 1-
التطلع إلى القيام بأعمال لا يستطيع الطفل القيام بها
2-الديكتاتورية في الأسرة
تفادى نوبات الغضب 1-
تدريب الأم على التعامل مع تلك الصعوبات التي تترافق مع نمو الطفل خلال مراحل نمو ة المختلفة
2-تعليم الأم السلوك الذي يجب أن تكون علية مثل التصرف بلباقة و خاصة الأوقات التي تستشعر فيها شيئا من لخطر يهدد الطفل
3-محاولة الأم إشعار طفلها انه يتحكم في أموره
4-عدم إعطاء الأم ابنها أوامر مطلقة لا مجال للتراجع فيها
5-التماس الأعذار لتبرير موقف الطفل
كيف يتم التغلب على نوبات لغضب 1-
الإمساك بالطفل إذا كان صغيرا حيث تستخدم الأم قوتها لإمساكه و منعه من الحركة في أثناء هياجه حتى تنتهي نوبة الغضب
2-إذا كان الطفل كبيرا و لا يسمح لأمه بالإمساك به فلتحاول بشتى الوسائل أن تمنعه من إلحاق الأذى بنفسه أو بغيرة
نصائح هامة للتغلب على نوبات الغضب في الطفولة
1-كن هادئا و لا تغضب و إذا كنت في مكان عام لا تنفعل و تذكر أن كل الناس لديهم أطفال و تحدث لهم مثل هذه الأمور
2-ركز على الرسالة التي تحاول إيصالها لطفلك و هي أن الصراخ لا يثير أي اهتمام أو غضب بالنسبة لك وانه لن يحصل على طلبة بهذا الصراخ
3-لا تدخل في حوار مع طفلك حول موضوع صراخه
4-تجاهل صراخه بصورة تامة
5-إذا توقف الطفل عن الصراخ وهدأ اغتنم الفرصة و أعطه اهتمامك و اظهر له انك سعيد جدا لأنه لا يصرخ و اشرح له كيف يتصرف يحصل على ما يريد
6-إذا كنت ضعفا أمام نوبات الغضب في الأماكن العامة فلا تصطحب طفلك معك إلى هذه الأماكن حتى تنتهي فترة تدريبه و يتعلم الهدوء
7-إذا شعرت أن طفلك سيصاب بنوبة غضب قبل أن يدخل في البكاء حاول لفت انتباهه إلى شئ مثير مثل لعبة مفضلة أو أي شئ يحبه
إعاقة التعلمهو اختلال يؤثر على قدرة الشخص على تحلل ما يراه أو يسمعه
*أسبابها
1-وجود صعوبة في تجمع و ربط المعلومات في مناطق المخ المختلفة
2-اضطراب يحدث نتيجة خلل في التركيب البنائي أو الوظيفي للمخ
*كيف تستطيع التعرف على الإعاقات التعليمة لدى الأطفال
1-عدم قدرة الطفل على استخدام اللغة في الحديث عند سن 3 سنوات
2-عدم وجود مهارات حركية مناسبة مثل فك الأزرار و ربطها و تسلق الأشياء عند سن 5 نوات
3-عند سن المدرسة نلاحظ مقدرة الطالب على كتساب المهارات المناسبة مع سنة
*علاج إعاقات التعلم عند الأطفال 1-
تطبيق برامج مدرسية تلائم كل طفل (برنامج تعليمي خاص)
2-التوافق بين توقعات المدرسة أو الفصل و سن الطفل و اهتماماته
3-التعاون بين الأخصائي النفسي و المدرس و الأسرة في صنع برنامج تعليمي خاص مناسب لكل طفل حسب نوع الإعاقة التعليمة التي يعانى منها
4-يجب على الآباء تفهم مشاكل أبنائهم وان يساعد المدرسة في تنفيذ برنامج علاجي لهؤلاء الأبناء بعيدا عن التوترات النفسية
5-يجب أن يكون البرنامج شاملا لكل نواحي التعليم
* مجموعة من النصائح العامة للأمهات للمساعدة في النمو الذهني لأطفالهم 1-الحديث مع الطفل دوما من السنة الأولى من عمرة فمن المهم تواجد اللغة على مسامع الطفل
2-رددي دوما مع طفلك أسماء الأشياء الموجودة في البيت و في الشارع و استعيني بالكتب الملونة فهي تلفت النظر و تزيد حصيلته اللغوية
3-لا تتحدثي مع طفلك بلغة الأطفال بل استعيني لغة سهلة بسيطة و جمل واضحة
4-اجعلي طفلك يختلط بالأطفال الآخرين أطول وقت ممكن
5-الابتعاد عن النقد و الاستهزاء بحديث الطفل مهما كان درجة ضعفه و أيضا حمايته من سخرية الأطفال الآخرين تعاوني في ذلك مع المعلمة و أمهات الأطفال الذي يلعب معهم طفلك خارج نطاق المدرسة
6-لاتتركى الطفل فترة طويلة أمام التلفاز صامتا يشاهد الرسوم المتحركة بل اجلسي معه و اشرحي له ما يحدث
7-احكي كل يوم قصة لطفلك و اجعليه يحاول أن يعيد حكايتها شجعيه و هو يحكى و تفاعلي معه
ِدور معلمة الاقتصاد المنزلي1-
إرشاد الأمهات إلى كيفية صنع العاب و ملابس للأطفال من خامات بسيطة و بطريقة سهلة غير مكلفة تشبع احتياجات الطفل
2-إرشاد الأمهات إلى الطرقة الصحيحة للرضاعة و كيفية احتضانه عند الرضاعة
3-إرشادها إلى الخطوات الصحيحة للفطام ومتى كون و كيف بحث لا يعانى الطفل من الحرمان
4-الأطعمة المناسبة للطفل بحيث تكفى احتياجاته من العناصر الغذائية و في نفس الوقت تكون جديد بالنسبة للطفل و منوعة و ببسطة التكلفة
4-تستطيع المساعدة في وضع المناهج و طرق التدريس لمختلفة المناسبة للإعاقة الطفل وسنة
5-مساعدة الأم في صنع وسائل تعليمية بسيطة و سهلة تساعد لام في تعليم لطفل المعاق أثناء وجوده بالمنزل
6-إرشاد الأمهات إلى طرق العقاب المختلفة و المنابة لكل طفل و حسب لموقف كما في حالات غضب الطفل أو قيامة بالسرقة Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://forfuture.rigala.net
 
مشكلات الطفولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العولمة و مشكلات التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دروب المستقبل :: شعبة تربوى :: ندوات التربية و مشكلات المجتمع-
انتقل الى: